S.F.S


صرخت بين حوسة كتب و قلت .. وأإحـــــشنــي !رجع لي صدى صوتي يقول .. [ ذآكري ] بس و لآيكثر !
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 400 صنف من التمور مهدّدة بالانقراض‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
றiss Ḡuссĩܟ
آخ مڼ صۈتـﮧ بعثر كيآنـﮱ . . !
آخ مڼ صۈتـﮧ   بعثر كيآنـﮱ . . !
avatar


مُساهمةموضوع: 400 صنف من التمور مهدّدة بالانقراض‏   أبريل 13th 2010, 3:57 am





‏‏حذر باحث إماراتي من انقراض أكثر من 400 صنف من التمور، المنتشرة زراعتها في أنحاء مختلفة من الدولة، مطالباً وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البيئة والمياه باتخاذ إجراءات عملية إزاء حماية تلك الأصناف ومنع اندثارها.
وقال الباحث في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أحمد محمد عبيد، لـ«الإمارات اليوم»، إنه رصد الكثير من الظواهر التي دفعته إلى القيام برحلة شملت المناطق المهجورة والجبلية، وقطع فيها نحو 80 ألف كيلومتر، جاب خلالها الدولة، لجرد أنواع التمور المختلفة.
ولاحظ أن «العديد من الأصناف مهدد بالانقراض، بعد أن طغت زراعة الأصناف التجارية من التمور على العناية بأشجار النخيل القديمة، في وقت بدأنا نفقد فيه الكثير من كبار السن الذين يعرفون مكان كل نخلة وعمرها وصفاتها وميزاتها، حتى لو كانت في مزارع أخرى غير مزارعهم».
ويضيف «دخلت مزرعة قديمة ووجدت فيها مجموعة من المزارعين الآسيويين، لا يعرفون شيئاً عن مسميات التمور أو أهميتها وأوصافها، فأدركت أننا على وشك فقدان أهم وسيلة لتوثيق وتدوين أصناف التمور المحلية».
تحدث عبيد عن الجفاف الذي أصاب الكثير من المناطق، لاسيما الساحل الشرقي وأجزاء كبيرة من رأس الخيمة، وبعض المناطق الجبلية، ما أدى إلى موت الكثير من مزارع النخيل، مشيراً إلى منطقة ضدنا المشهورة بغناها بأشجار النخيل، التي أتلف الجفاف معظم مزارعها، موضحاً أن ذلك كان من الأسباب التي حملته على البدء في مشروع توثيق أنواع التمور في الدولة، التي يتجاوز عددها الـ700 صنف، منها المنقرض والباقي والوافد، وذلك وفقاً لبحثه الذي استغرق عامين، زار خلالهما مزارع النخيل، وقابل نحو 130 عارفاً بتاريخ أشجارها ومواقعها، معظمهم من كبار السن. ويرد عبيد شغفه بالنخيل والتمور إلى انتمائه إلى منطقة دبا الغنية بأشجار النخيل، مشيراً إلى شهرتها بنحو 300 صنف من التمور. وأكد أنه يميز أنواعها من أشكالها وألوانها وكذلك من مذاقها. وتعد التمور المعروفة باسم «أم الغنوز»، وهي كلمة باللهجة المحلية تعني «أم الخدود»، نسبة إلى شكلها الذي يشبه رؤوس الخدود، أحد أهم الأصناف المشهورة في الدولة، ويرجّح أن تكون قد انقرضت نهائياً، وفقاً لبحث ومشاهدات عبيد.
ويطمح عبيد إلى أن يضع ما جمعه من معلومات عن أصناف التمور، التي أخذ عينات منها وسجل مقاساتها وأوصافها وصورها، في كتاب ملون ومصور، ويأمل، قبل أن يشرع في طباعة الكتاب، بأن يتمكن خلال فصل الصيف المقبل من زيارة منطقة لا يمكن للمركبات أن تصل إليها، تقع في أعالي جبال رأس الخيمة، ويستغرق الوصول إليها ثلاث ساعات من السير على الأقدام.
يذكر أن من بين أصناف التمور التي باتت نادرة في الإمارات، تمور «القرض» التي يرجع وجودها في أراضي الإمارات إلى فترة ما قبل الإسلام، وكذلك صنف التمور المعروف باسم «الأزاز»، ويعرف في اللهجة المحلية، حسب ما أكد عبيد، بـ«الأزاد»، وجاء ذكره في مقامات بديع الزمان الهمذاني.
تجدر الإشارة إلى أن الباحث أحمد محمد عبيد، حاصل على شهادة الماجستير في الآداب من جامعة عين شمس المصرية، وتشمل مجالات بحوثه الأدب العربي القديم، والأدب العربي الحديث، واللهجات المحلية، والتاريخ الشفاهي الذي يضم توثيق المأثورات الشعبية والأحداث والمسميات، كما له اهتمام بتوثيق المواقع الجغرافية ومسميات الأماكن في دولة الإمارات.

_________________
غمّض عيونڪ ...
وأحلم شوي فيني
وتخيّل يديني
تلامس يدينڪ .....!!
احبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$Âĺ-vÅįгǿύ
●● مسآعد الادآره ●●
●● مسآعد الادآره ●●
avatar


مُساهمةموضوع: رد: 400 صنف من التمور مهدّدة بالانقراض‏   أبريل 14th 2010, 7:45 pm

لقد حذر باحث سوري ( من ضيعتنا ) من انقراض ( بندورة أبو ياسين ) + ( بندورة أبو علي ) + ( كوسايات أبو أحمد ) + خيارات أبو محمود


و قال انهم في حال قد تعرضوا للوفاة فعلى الأبناء المثابرة في إكمال طريق الوالد

_________________
لا أنــ؛؛ــحني كي ألتقــ!!!ــط ما سقــط من عينـــ×ــي يومــاً

سكوتي لا يعني جهلي بالذي يدور حولي

و لكن

ما يدور حولي لا يستحق الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
றiss Ḡuссĩܟ
آخ مڼ صۈتـﮧ بعثر كيآنـﮱ . . !
آخ مڼ صۈتـﮧ   بعثر كيآنـﮱ . . !
avatar


مُساهمةموضوع: رد: 400 صنف من التمور مهدّدة بالانقراض‏   أبريل 16th 2010, 5:51 am

خخخخخخخخ
^^
عاد كيف بعيش بدون تمر
اخخخ قهههههر

_________________
غمّض عيونڪ ...
وأحلم شوي فيني
وتخيّل يديني
تلامس يدينڪ .....!!
احبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
400 صنف من التمور مهدّدة بالانقراض‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
S.F.S :: |•° > { صوتے ألاخبار ~ ...-
انتقل الى: